كيف ننمي الإبداع لدى الطلاب
-----------------------------------------------------------
فيما يلي بعض الأساليب التي يجب إتباعها لتنمية روح الإبداع لدى طلابنا :
ضرورة تزويد المعلمين بمهارات التفكير وطرق تنميتها .
العمل على تهيئة البيئة المدرسية المناسبة لممارسة مهارات التفكير مثل (المختبرات، وغرف مصادر التعلم والصفوف الدراسية وغيرها من المرافق الأخرى) .
تفعيل دور الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير خارج الصف.
تخطيط المناهج الدراسية بما يساعد على تنمية التفكير الإبداع .
تخصيص جزء مناسب من المنهج لتدريس عمليات و مهارات التفكير و التفكير الإبداعي بصفة خاصة ، و احتسابها جانباً أساسياً من أهداف التعلم في كافة المواد الدراسية .
أن يتقبل المعلمون الأفكار التي يطرحها المتفوقون و أن يتجنبوا أساليب القمع و الاستهزاء .
الابتعاد عن أساليب الغرس و التلقين و فرض الأفكار و مساعدة الطلاب على الوصول إلى المعلومات و الأفكار بأنفسهم .
التركيز على أساليب التدريس المفتوح كالمناقشة و العصف الذهني و المشروعات و العمل بنظام المجموعات.
التركيز على حل المشكلات باستخدام خطوات التفكير العلمي .
تنمية مهارات التفكير العلمي لدى الطالب ( الملاحظة ، التصنيف ، استخدام التعريفات الإجرائية ، استخدام الأرقام ، الاستنتاج و التحليل ، التقويم ....الخ ) .
توفير الإمكانيات المادية للطلاب لتطبيق و تنفيذ أفكارهم علمياًمكافأة الطلاب المتفوقين و تقديم الجوائز المناسبة لهم .
توفير الكوادر المؤهلة من مشرفين و مرشدين للكشف عن المتفوقين و رعايتهمتشجيع المتعلمين على الاستكشاف و استخدام المختبرات و جمع المعلومات ميدانياً .
تنظيم المسابقات و الندوات العلمية للمبدعين والموهوبين .
توفير مجالات متنوعة من الأنشطة المدرسية لإشباع ميول المتفوقين في مجالات مثل الكتابة و الخطابة والشعر والرسم والتصوير و التصميم الهندسي فضلا عن الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعهــــا .
-----------------------------------------------------------
فيما يلي بعض الأساليب التي يجب إتباعها لتنمية روح الإبداع لدى طلابنا :
ضرورة تزويد المعلمين بمهارات التفكير وطرق تنميتها .
العمل على تهيئة البيئة المدرسية المناسبة لممارسة مهارات التفكير مثل (المختبرات، وغرف مصادر التعلم والصفوف الدراسية وغيرها من المرافق الأخرى) .
تفعيل دور الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير خارج الصف.
تخطيط المناهج الدراسية بما يساعد على تنمية التفكير الإبداع .
تخصيص جزء مناسب من المنهج لتدريس عمليات و مهارات التفكير و التفكير الإبداعي بصفة خاصة ، و احتسابها جانباً أساسياً من أهداف التعلم في كافة المواد الدراسية .
أن يتقبل المعلمون الأفكار التي يطرحها المتفوقون و أن يتجنبوا أساليب القمع و الاستهزاء .
الابتعاد عن أساليب الغرس و التلقين و فرض الأفكار و مساعدة الطلاب على الوصول إلى المعلومات و الأفكار بأنفسهم .
التركيز على أساليب التدريس المفتوح كالمناقشة و العصف الذهني و المشروعات و العمل بنظام المجموعات.
التركيز على حل المشكلات باستخدام خطوات التفكير العلمي .
تنمية مهارات التفكير العلمي لدى الطالب ( الملاحظة ، التصنيف ، استخدام التعريفات الإجرائية ، استخدام الأرقام ، الاستنتاج و التحليل ، التقويم ....الخ ) .
توفير الإمكانيات المادية للطلاب لتطبيق و تنفيذ أفكارهم علمياًمكافأة الطلاب المتفوقين و تقديم الجوائز المناسبة لهم .
توفير الكوادر المؤهلة من مشرفين و مرشدين للكشف عن المتفوقين و رعايتهمتشجيع المتعلمين على الاستكشاف و استخدام المختبرات و جمع المعلومات ميدانياً .
تنظيم المسابقات و الندوات العلمية للمبدعين والموهوبين .
توفير مجالات متنوعة من الأنشطة المدرسية لإشباع ميول المتفوقين في مجالات مثل الكتابة و الخطابة والشعر والرسم والتصوير و التصميم الهندسي فضلا عن الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعهــــا .